-->
U3F1ZWV6ZTk1NzUwOTU2MjFfQWN0aXZhdGlvbjEwODQ3MjYyNTQ4Ng==
recent
أخر الأخبار

ماهو التسويق الهرمي ؟

ماهو التسويق الهرمي ؟

التسويق الهرمي أو بمعنى أخر مشروع الإحتيال الهرمي هو عمل غير مستقر في أغلب الأحيان, هدفه جمع المال من أكبر عدد من المشتركين، بينما يكون المستفيد الأكبر هو المتواجد في رأس الهرم. يبدأ بشخص أو شركة في أعلى الهرم يتلخص عملها في إقناع الشخص بالإشتراك أو المساهمة بمبلغ مالي مع الوعد بإعطاءه خدمات او ربح رمزي إن استطاع إقناع آخرين بالاشتراك بعده، بهدف كلما زادت طبقات المشتركين حصل الأول على عمولات أكثر، وكل مشترك يقنع من بعده بالاشتراك مقابل العمولات الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها إذا نجح في ضم مشتركين جدد يلونه في قائمة الأعضاء. ويقوم هذا المشروع بالتركيز على عملية الإنخراط وربطها بالبيع بغض النظر عن نوعية المنتوج نفسه.

التسويق الهرمي

ماذا يقول القنون حول التسويق الهرمي ؟

بالنسبة للقانون فهو ممنوع في أغلب الدول ولكن رغم ذالك هناك شركات تحايل على الأمر لجعله مخفي ,
و الضحية هو الوحيد الذي بامكانه كشف ذلك. لكن أمام عدم معرفة زبائن هذه الشركات بعدم قانونية عمل الشركات فانهم غالبا ما يزالون في دوامة البيع الهرمي ويسعون بدل ذلك لجلب ضحايا جدد حتى يتمكنون من إسترجاع استثمارهم الأصلي. مما يجعل من الصعب اكتشاف هذه الشركات ومتابعتها قضائيا .

ماذا يقول الإسلام حول التسويق الهرمي

من ناحية الدينية و العديد من علماء الدين فالتسويق الهرمي محرم شرعا
لأن هذا النوع من المعاملات محرم، وذلك أن مقصود المعاملة هو العمولات وليس المنتج، فالعمولات تصل إلى عشرات الآلاف، في حين لا يتجاوز ثمن المنتج بضع مئات، وكل عاقل إذا عرض عليه الأمران فسيختار العمولات، ولهذا كان اعتماد هذه الشركات في التسويق والدعاية لمنتجاتها هو إبراز حجم العمولات الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها المشترك، وإغراؤه بالربح الفاحش مقابل مبلغ يسير هو ثمن المنتج، فالمنتج الذي تسوقه هذه الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح. ولما كانت هذه هي حقيقة هذه المعاملة، فهي محرمة شرعا لأمور .


ما الفرق بين التسويق الهرمي و التسويق الشبكي ؟

يجب التمييز بين التسويق الهرمي الذي يطالب فيه المتعاون الجديد بأداء استثمار أولي ويعد بعمولات مقابل إقناع مستثمرين جدد، وبين التسويق الشبكي الذي قد تلجأ له شركات كبرى لتشجيع على جلب زبائن اخرين بمقابل مادي، لكن دون أن يكون على الزبون دفع أو إستثمار ماله الخاص. لكن عمليا، فإن شركات التسويق الهرمي لا تستعمل هذا المصطلح لوصف طريقة عملها وتستعمل مصطلح التسويق الشبكي كغطاء واسم لنشاطها التجاري .

صورة لشرح الأمر بإختصار : 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

عادتا ما يتم الرد على التعليقات خلال 2 ساعات

الاسمبريد إلكترونيرسالة